القائمة الرئيسية

الصفحات

آليات النانو للحقن التي تكتشف وتدمر أورام مسرطنة في ساعات

 مرحبا بكم متابعينا الكرام اليوم مع معلومه تقنيه جديدة نقدمها لكم من موقعنا البرمجى الجديد 

يبدو وكأنه خيال علمي، ولكنه جيل أخير من تكنولوجيا النانو، فريق من العلماء من ولاية أريزونا والمركز الوطني لعلم النانو والتكنولوجيا. وهذا الجهاز، الذي يبلغ حجمه 90×60 نانومتر (أصغر من عرض الشعر بألف مرة) لكي يدخل في الأوعية الدموية التي تحمل الدم إلى الورم. وهو يتألف من شظايا من الحمض النووي، قادر على كشف الورم، وإنزيم يسمى الترومبين الذي هو مفتاح تجلط الدم. ويتفاعل كلا الجانبين بتشكيل حاجز يمنع مرور الدم إلى الورم.

 الذي ينتهي به المطاف بمعاناة موت أنسجتهما. وهذا هو أول نظام للحمض النووي الآلي المستقل تماماً للتصميم الدقيق للمخدرات والعلاج بالسرطان، قال هاو يان، مدير مركز التصميم الجزيئي والتصميم البيولوجي للمقاومة. "علاوة على ذلك، فهي استراتيجية يمكن استخدامها مع أنواع كثيرة من السرطان، لأن كل الأوعية الدموية التي تغذي الأورام متشابهة أساساً.

وقد تم استخدام نانو روبوت بنجاح في الفئران ذات أنواع مختلفة من السرطان: الثدي، والسرطان، والمبيض والرئة. النتائج تظهر اليوم في مجلة التكنولوجيا الحيوية الطبيعة

كيف يعمل؟

وحتى الآن، كان أحد التحديات الرئيسية التي تواجه تطوير الطب النانو هو بناء الروبوتات النانو التي يمكن أن تبحث بنشاط عن الأورام وتدميرها دون إلحاق الأذى بالخلايا الصحية. الآن، يبدو أن فريق الباحثين قد حل هذه المشكلة باستراتيجية بسيطة لإنهاء الورم بطريقة انتقائية جدا. "هذه الروبوتات النانوية يمكن برمجتها لنقل الحمولات الجزيئية وتسبب في حصار في إمدادات الدم إلى الورم، والذي يمكن أن يسبب في وفاة الأنسجة وتقليل حجم الورم" وقال باوكوان دينغ، أستاذ NCNST الصيني.

مكان هولدر من الروبوت النانو عندما يطوي (ASU)

هان ودينغ تحقق مباشرة كيف، عندما ينمو الورم، تم نشر الروبوتات النانو الخاصة بهم للذهاب إلى الإنقاذ. الجهاز يتكون من سقالة حمض نووي مع أربعة جزيئات خناق. السقالة، التي تُحقن عن طريق الوريد، قادرة على التحكم في نفسها لتشكيل أنبوب مجوف وتسافر عبر الأوعية الدموية حتى تصل إلى الورم. ويجري كشف الأجسام المضادة بواسطة أجسام مضادة تسمى حامض الحمض النووي، وهي تستهدف تحديدا بروتين يسمى النواة، الذي ينتج عادة بكميات كبيرة على سطح خلايا الأورام، ولكن ليس في خلايا صحية.

نانو-روبوت ينظر عندما يطوي (ASU)

بعد بضع ساعات من الحقن، حاط الروبوتات النانو بالورم "نانو روبوت أثبت أنه آمن ومنيع لاستخدامه في الفئران العادية وأيضاً في الخنازير المصغرة" قال يوليانغ زهاو، أستاذ NCNST، وأحد العلماء الرئيسيين لهذا التعاون الدولي. الشيء الأكثر أهمية، وفقا للمحققين، هو أنه لا يوجد دليل على أن الروبوتات النانو انتشرت إلى الدماغ حيث يمكنهم أن يسببوا آثارا جانبية غير مرغوبة.


تعليقات

التنقل السريع